show-notice
هل جربت يوما أن تكون مدير نفسك ؟

الخميس، 10 يناير، 2013

20 خطأ عليك تجنبهم لتصبح مدونا ناجحا!

34 تعليقات




في موضوع أكبر خطأ يقع فيه المدونون المبتدئون، ذكرتُ أنيِّ سأكتبُ موضوعًا آخرَ عن أكثر الأخطاء التي يقعُ فيها المدوِّنون. هذهِ لائحةٌ جمعتُ فيها 20 خطأً، الَّتي -باعتقادي- هي شائعةٌ جدًّا لدى المُدوِّنين، فمَا هذهِ الأخطاء؟ 

1. عدمُ تحديدِ هدف واضح:
مِنَ المُهمُّ قبلَ أنْ تبدأَ مسيرتك التدوينيَّة، وتنشئُ أوَّل مدوَّنة، أنْ تُحدِّدَ هَدفًا واضحًا تريدُ الوصول إليهِ عبر التدوين، هذا سيساعدك على الاستمرار، فيما يتعلّق بي فهدفي هو أن ْأجعلَ مدونتي بعدَ سنتينِ أو ثلاث سنوات، من المدوَّنات الَّتي لا بدَّ وأنْ تُذكر في أيِّ نقاشٍ أو حوارٍ حولَ التدوين والمدوَّنات العربيَّة، هدفٌ طموحٌ أليسَ كذلك؟ 

2. تحديدُ أهدافٍ قريبة المَدى أكْبر منْ قُدراتك:
عندما فكَّرتُ في إنشاءِ أول موقع لي، فكَّرتُ في موقع شامل، بأقسام مُتعدِّدة ومختلفة، وبمَا أنَّني الوحيدة الَّتي كانت ستعمل على ذلكَ الموقع، عرفتُ بسرعةٍ أنَّني رُبَّما أقضي شهورًا طويلةً فيهِ دونَ أنْ أصلَ بهِ إلى المُستوى المطلوب، وسرعانَ ما أُصبتُ بالإحباطِ وتركته. 
أُصبتُ بالإحباطِ لأنَّني حدَّدتُ هدفًا أكبرَ بكثيرٍ من استطاعتي ومقدرتي الحاليَّة، كخطوةٍ أولى؛ عليك التفكير في فكرةِ مدوَّنة تستطيع التحكَّم فيها، وتستطيعُ ضمانَ انتشارِها ونجاحِها بعدَ فترةٍ ليست بعيدة جدًّا. 

3. إنشاءُ أكثرَ من مُدوِّنةٍ في وقتٍ واحدٍ:
تحدّثتُ عن هذا الخطأ في موضوعِ أكبر خطأ يقعُ فيه المدوِّنون المُبتدئون، وفعلًا هو أكبرهم وأخطرهم. كمُبتدئ عليك التركيز على مدوَّنةٍ واحدةٍ لا غير، فنجاحُ واحدةٍ فقط ليسَ سهلًا، فكيفَ إذا شتّتَ جهودك على أكثر من مُدوَّنة؟! 

4. قالبٌ سيِّءٌ، فوضويٌّ، ومليءٌ بالإضافاتِ والأدواتِ:
القالبُ يجبُ أنْ يكونَ مُريحًا وسهل التَّصفُّح. مُدوَّناتٌ كثيرةٌ أدخُلُها فإذا بالنَّوافذِ تتقافزُ منْ كُلِّ جهةٍ، أدواتٌ وإضافاتٌ كثيرةٌ تُـثـقِـلُ تحميلَ الصَّفحةِ. أيَّةُ إضافةٍ أو أداةٍ عليها أنْ تُلبِّي غرضًا مُهمًّا ما، يُفيدُك أنت صاحب المُدوَّنةِ أو يُفيدُ الزَّائر. أهمُّ عنصرٍ في المدوَّنةِ هو المُحتوى، لذَا عليهِ أنْ يكونَ الأبرزَ والأسهلَ تصفُّحًا وقراءةً. 
أحيانًا أيضًا أدخُلُ إلى بعضِ المُدوَّناتِ فأتوهُ بين الإضافاتِ والإعلاناتِ، ولا أعلمُ أينَ أجدُ المَواضيع؟! 

5. نسخُ ولصقُ موضوعات الآخرين:
أنت تُضيِّعُ وقتك فقط إذا كنت من هواةِ النَّسخِ والَّلصقِ، فأوّلًا الزَّائرُ ذكيٌّ ويُميِّزُ المُحتوى المسروق، وإذا كانت مُدوَّنتك مُتخصِّصةً في مجالٍ مُحدَّد، فسيكشفك الزَّائرُ بسُرعةٍ. لأنَّ الزوّار غالبًا يتصفّحون كلَّ المُدوّناتِ في ذاك المجال، بالتالي لن تحوزَ أبدًا على احترامهم، ولا احترام مُحرِّكاتِ البحث، فغالبًا ستُرمى مدوَّنتك في الدَّرَكِ الأسفلِ من نتائج البحث، ولنْ تظهرَ يومًا. 
خلاصةُ القول، لنْ تبني مُدوَّنةً ناجحةً بهذه الطَّريقة، ولن تُصبح يومًا مُدوِّنًا ناجحًا. 

6. اختيارُ مجالٍ لمُدوَّنتك ليست لديك المعلومات الكافية عنه:
قبل أنْ تدخلَ تخصُّصًا مُعيَّنًا أو مجالًا مُعيَّنًا، تأكّد أنّ لديكَ الخلفية المعلوماتيَّة الكافية عنه، الَّتي تخولُّك أنْ تكتبَ موضوعاتٍ عديدةٍ فيه، تُتابعُ أخبارهُ ومستجدَّاته، وتردّ على استفساراتِ الزُوَّار حوله. إذا لمْ تكُن مُلمًّا بمَا تكتبُ عنه؛ فلنْ تستطيع الرَّدَّ على زوّارك، وهذا سيجعلك تفقدهم بسرعة. مُدوَّنتك عليها أنْ تَتحوَّل بعد فترةٍ إلى مكتبةٍ صغيرةٍ تحتوي كلَّ المعلوماتِ الَّتي قدْ يحتاجُ إليها منْ يهتمُّ بالمجالِ الَّذي تكتبُ عنه. 

7. عدمُ الاهتمامِ بتعلُّم أساسيَّاتِ السّيو:
صحيحٌ أنَّ المُحتوى هو الملك، وصحيحٌ أنَّ كلَّ ما يهمُّ في نهايةِ المطاف هو مدى تميّز ما تكتبه، ولكن هذا لا يمنعُ أنْ تُعزِّزَ مدوِّنتك وتقوِّيها بتطبيقك لبعضِ أساسيَّاتِ السِّيو SEO البسيطة، عليك أنْ تتعلَّم كيف تُلفت انتباهَ مُحرِّكاتِ البحثِ عن طريقِ اختيارٍ ذكيٍّ لعناوين موضوعاتك، والاستعمال غير المفرطِ للكلماتِ المفتاحيةِ المُناسبة. 

8. الانغلاقُ على نفسك ومُدوّنتك:
عدمُ المشاركةِ في المواقع الَّتي يجتمعُ فيها كلّ المهتمِّين بالتدوين، أو مُتابعة المُدوَّنات النَّاجحة في مجالك والتَّعليق على موضوعاتها. 
مُتابعتي مثلًا لمدوَّناتٍ ناجحةٍ قريبةٍ من تخصُّص مدوّنة أمّ الأولاد، التَّعليقُ والمشاركةُ فيها، أكسبني مصدرًا مجَّانيًا للزُّوار، بل حتى مُتابعين. 

9. عدمُ تحديثِ المُدوِّنة بموضوعاتٍ جديدةٍ:
المُدوِّنُ المُحترفُ في المُحتوى الأجنبي قد يكتب يوميًّا ما بينَ 5 إلى 15 موضوعٍ في اليومِ الواحدِ، وغالبًا تكون مقسَّمة على أكثر من مدوَّنة، طبعًا ليس عليك أنت أنْ تُطبِّق هذا المعدَّل. 
فالمُحتوى الأجنبيّ بمَا أنَّه مُربح ماديًّا فهو يُشجِّع على الاحتراف، والاحترافُ يعني أنَّ التدوين يُصبح المهنة الأولى الَّتي يَدُرُّ منها الشَّخص دخلًا ماديًّا، وقد تصلُ ساعات عمل المُدوِّن المُحترف إلى 13 ساعة يوميًّا، وربَّما أكثر! 
وبمَا أنَّنا في المُحتوى العربي لا نزال بعيدين عن هذا المفهوم، فما عليك سوى أنْ تجدَ برنامج عملٍ يُناسبك ويناسبُ مسؤوليَّاتك الأخرى: الدِّراسيَّة، أو المهنية، أو حتَّى الشَّخصيَّة. موضوعٌ في اليومِ هو مُعدَّلٌ مُمتاز لمن استطاع تطبيقه، وبرأيي، لا يجبُ أنْ تتركَ مُدوَّنتك دُون موضوعاتٍ جديدةٍ لأكثر من أسبوع، حتَّى لا تجد نفسك تفقدُ مُتتبِّعيك وأهمِّيتك في مُحرِّكات البحث. 

10. لغةٌ عربيّةٌ غير سليمةٍ مليئة بالأخطاءِ الإملائيَّةِ والنَّحويَّةِ: 
نقعُ جميعًا في أخطاءٍ لغويَّة، لذا عليك أنْ تقرَأ موضوعك مرَّاتٍ عديدةٍ قبل نشره، ومرَّات بعدَ نشرهِ، فربَّما تستطيع تصحيحَ أخطاءٍ قد تكون وقعتَ فيها سهوًا، الأهمُّ تجنّب الأخطاء الإملائيَّة، ومحاولة تجنّب الأخطاء النَّحويَّة قدر الإمكان. 

11. استخدامُ لغة عربيَّةٍ شديدة الفخامة قد لا يفهمها القُرَّاء:
عكسُ الخطأ السَّابق، أحيانًا قد تجد مُدوِّنًا يستعملُ في مُدوَّنتهِ لغةً عربيَّةً مُتكلِّفة، لا بأس من استعمالِ ألفاظ مُنسَّقة لتزيد موضوعك جماليَّة، لكن لا تبتعد كثيرًا. على القارئ أنْ يفهمَ ما تُريدُ قوله فورًا دونَ التوقّف والاضطرار لإعادةِ قراءة الجملة أو الفقرة مرَّة أُخرى لفهمِ مغزاها. جمالية الكلمة مُهمَّة وبساطتها أهم. 


12. عدمُ مُشاركتك لتجاربك الشَّخصيَّة مع قُرَّائك:
يُحبُّ النَّاس القراءة عن التَّجارب الشَّخصيَّة كثيرًا، وأنجحُ التَّدوينات الَّتي كتبتُها حتَّى الآن وأكثرها مشاهدة هي تلك الَّتي تحتوي تجربةً شخصيَّةً أسردها. لا تكن بخيلًا في مشاركةِ تجاربك النَّاجحة وحتَّى الفاشلة. 

13. عدمُ استعمال الشَّبكاتِ الاجتماعيَّة:
نعم، هناكَ من لا يستخدم الشَّبكات الاجتماعيَّة لحدِّ الآن! 

صفحةٌ لمُدوَّنتك على (الفيسبوك)، وأُخرى على (جوجل+)، حساب على (تويتر)، هي ضرورياَّتٌ في وقتنا الرَّاهن، هذا إذا كنتَ تُريد الوصول إلى أكبر عددٍ من الزُّوار. 

14. عدمُ توفيرِ طُرُقٍ مُتعدِّدةٍ للاشتراكِ ومُتابعةِ مُدوّنتك:
بالحديثِ عن الوصولِ إلى الزُّوار، امنح قُرَّاءَك اختياراتٍ مُتعدِّدةٍ لمُتابعةِ مُدوَّنتك عبر الخلاصاتِ، البريد، الصَّفحات الاجتماعيَّة. كلٌّ لديهِ طريقة يُحبُّ أنْ يُتابعَ بها مُدوَّناته المُفضَّلة، احرصْ على أنْ تُتيح هذه الطرُق جميعًا لزُوَّارك. 

15. عدمُ استخدام روابط خارجيَّة:
إذا وجدتَ موضوعًا مفيدًا على موقعٍ ما، أو مُدوَّنة مفيدةٍ، لا تتردَّد في وضعِ رابطٍ لهم والإشارة إليهم في موضوعاتك، هذا لن يضرَّ مُدوَّنتك في شيء، بل العكس سيزيد ثقة مُحرِّكات البحث فيها، لأنَّها تجدها مدونات تفاعليَّه فيها أخذ وعطاء. 

16. عدمُ الحديث عن مُدوّنين ناجحين، ووضع روابط لمُدوَّناتهم في موضوعاتك:
الإشادة بمُدوِّنٍ ناجحٍ أو مُدوَّنةٍ ناجحةٍ، تزيدُ من ثقةِ قُرَّائك فيك، بل رُبَّما قد تجد ذلك المُدوِّن يتَّصلُ بك لشكرك وتشجيعك على الاستمرار في عملك التدوينيّ، وللأسف -حتَّى نكون صريحين- هذا الأمرُ نادرٌ جدًّا بين المُدوِّنين العرب. 

17. التَّركيزُ على الرِّبحِ فقط وإهمال المُحتوى:
فور أنْ تبدأَ بالتركيز فقط على الرِّبح، ستجدُ نفسك قد بدأتَ تخسر، تخسرُ قرَّاءً، ودولارات! 
عليك أنْ تُوازنَ دائمًا بين هدفك الرِّبحي، وجودة المُحتوى الَّذي تُقدِّمه. 


18. التَّركيزُ على الرَّبح فقط، وعدم إنفاق فلس واحد لتطوير نفسك ومُدوّنتك:
إذا بدأتَ تُحقِّقُ دخلًا ماديًّا من مُدوَّنتك، فلا بأسَ ببعضِ الاستثمار، لا تكُنْ من تلكَ العقليَّات البخيلة الَّتي لا تُريدُ صرفَ فلسٍ بعدَ أنْ ربحته. تطويرُ مُدوِّنتك وتنظيمُ حملاتٍ إعلانيَّةٍ أشياء ستعزِّزُ من قُوَّة خطواتك نحو تحقيقِ النَّجاح. 

19. السبام وغزو المُنتديَّات والمُدوَّناتِ بعنوان مُدوَّنتك الإلكتروني:
صحيحٌ أنَّك بنشر عنوان مُدوَّنتك الإلكتروني في كلِّ صفحةٍ تزورُها ستربحُ باك لينك -هذا إذا لم يُحذف من أصحاب الصَّفحة- لكنّك بهذه الطَّريقة تضرُّ مُدونتك أكثر ممَّا قد تنفعها, فالكل يأخذُ عنك وعن مُدوَّنتك فكرةً سيِّئةً جدًّا، صاحب المُدوَّنة أو الصَّفحة الَّتي وضعت فيها السبام، والزَّائر الَّذي قد يرى طريقتك، فيقرّر أنَّها سبام لمُدوَّنةٍ ضعيفة الجودة، وبالتَّالي لنْ يُفكِّر في زيارتها. 

20. عدم التَّعليق على هذا الموضوع:
لا أمزَحْ، فبتعليقك على هذا الموضوع، تعليقًا مُفيدًا بالتَّأكيد، أو في أيِّ موضوعٍ آخر وعلى أيِّ مُدوَّنةٍ أُخرى، ستكسبُ باك لينك، عليك فقط أنْ تربطَ الاسم الَّذي تُعلِّقُ بهِ مع عنوان مُدوَّنتك الإلكتروني. 
هذهِ هي الأخطاءُ الَّتي استطعتُ تذكّرها الآن، هل هناك أيَّة أخطاء أُخرى تَراها مُهمَّةً أيضًا ولمْ أُضِفْها إلى الَّلائحة؟




شاركها

هل نال هذا المقال استحسانك؟؟ إذا كان الجواب نعم ، أدخل إسمك وبريدك الإلكتروني لتتوصل بالمزيد من المقالات الرائعة إلى علبة وارداتك.

ضع تعليقا عن طريق الفيسبوك

هناك 34 تعليقًا :

  1. شكرا على هذه المعلومات المفيدة

    ردحذف
  2. ماشاء الله عليك ام الاولاد دائما متالقة
    اتمنى لك التوفيق لما تطمحين اليه
    لاحظت ان معظم هذه الاخطاء التي ذكرتيها
    هي اخطائي ههه.

    ردحذف
  3. تحياتي.

    شكرا جزيلا على الموضوع المفيد لكل من المبتدئين وحتى المحترفين في مجال التدوين.

    اود ان اضيف نقطة اعتقد انها هامة, وهي مسالة الصبر, لاحظت من خلال تجربتي في هذا المجال, ومن خلال محاولتي مساعدة بعض الاشخاص الذين طلبوا مني ذلك, لاحظت ان المدون العربي يريد ان يحصد النتائج الكبيرة بعد عمل شهر واحد او شهرين. اود ان الفت النظر هنا, ان التدوين يحتاج الى الصبر ثم الصبر ثم الصبر مع العمل الجاد والمتواصل.

    اود ان انوه ايضا ان التركيز على التفاصيل مهم جدا, حيث ان الاهتمام بكل صغيرة وكبيرة من الممكن ان يؤدي الى تطور في المدونة, حتى وان كان تطور بسيط, الا ان التراكم في التطورات البسيطة تؤدي الى تراكم في النجاحات, وبالتالي التميز والتقدم والازدهار.

    عزيزي زائر مدونة ام الاولاد الكريم عامل مدونتك كما لو كنت فلاح يتعامل مع ارضه, فكما تعطيها تعطيك.

    كل الاحترام ام الاولاد, مع تمنياتي لمدونتك المفيدة المزيد من التقدم والتطور.

    ردحذف
  4. هههههههههههههه
    عجبتني قوي اخر نقطة فهي تشجيعية بما فيه الكفابة لكتابة تعليق في المدونة حتي لو مش شكر في التدوينة ولكن للاستفادة من الباك لينك .... ذكاء ام الاولاد اللهم لا حسد
    اما بخصوص الموضوع فانت اصبت كبد الحقيقة كما يقولون واضيف ما قاله الاخ aramware فالصبر اداه من ادوات النجاح وهذا اكبر خطأ يقع فيه المدونون وهو الاستعجال وتشتيت الذهن ... هذه التدوينة يجب ان توضع في المفضلة حتي تكون امامي دائما ولا اقع في مثل هذه الاخطاء مرة اخري

    ردحذف
  5. شكرا لك وبارك الله فيك يا أخي

    موضوع مفيد جدا و ممتاز

    سيستفيد منه الجميع انشاء الله

    أتمنى للكل التوفيق و منتضرين

    المزيد من المواضيع المميزة

    ردحذف
  6. شكرا جزيلا علي هذه التدوينة الممتازه،،حضرتك إسلوبك مميز جدا في الكتابة،،حابب أعرف رأيك في التدوينات اللي بتكون ترجمة لمقالات أجنبية،،هل ده بيعتبر إضافة للمدونه أم لا؟.وأريد أن أقرأ تدوينه لحضرتك عن المواضيع التي يحتاجهاالشباب العربي ومازال المحتوي العربي فقيرا فيها؟... وماهي المدونات التي إذا ظهرت حاليا تعتبر إضافة للمحتوي العربي علي الإنترنت؟.وهل إستخداماناللسوشيال ميديا يحتاج إلي مزيد من التدريب،،للوصول إلي ماهو أبعد من عمل أكونت ؟..وهل نحتاج مدونات في ذلك؟







































































    ردحذف
  7. جديد الهواتف الذكية

    أهلا بك

    ****************

    أم خالد

    :)
    أنا أيضا وقعت في البداية في بعضها..والجميع يقعون فيها وليس فقط أنا وأنت..المهم أن نتجنبها مستقبلا

    ردحذف
  8. aramware
    لم أذكر أهم نقطة !
    الصبر!

    تعليقك يوضح أنه لصاحب خبرة..
    أتفق معك في كل ماذهبت اليه في تعليقك..
    أشكرك على اثرائك للمقال بهذه النقاط المهمة جدا

    تحيتي لك وأهلا بك في المدونة

    ردحذف
  9. مدونة اضافات بلوجر

    سامح
    كما قلت لأم خالد هذه الأخطاء قد يقع فيها ا لجميع..وحتى أنا كاتبة المقال أعود أحيانا لمراجعته كي أذكر نفسي بعدم الوقوع في بعضها..

    ردحذف
  10. مدونة الأسرة العربية لصيد الفوائد

    إن شاء الله
    أهلا بك في المدونة..وشكرا على تعليقك المشجع..
    تحيتي


    ***********
    hosam hidar

    أسعدني رأيك في كتاباتي وأسلوبي الشخصي:)

    بالنسبة للأسئلة

    1- ترجمة المقالات هو أمر مهم للغاية وبالتأكيد يضيف الكثير للمحتوى العربي إن تم أنتقاء المقالات بعناية حتى تسد الجوانب التي قد يكون فيها المحتوى العربي يعاني نقصا..وهذه الجوانب كثيرة!

    2- أية مدونة جادة مفيدة في أي مجال كان.. تظهر في الساحة ستشكل اضافة للمحتوى العربي..وسيحتاجها الشباب العربي..لدينا نقص مهول برأيي- وأقول هذا رغم أني لست من النوع المتشائم- لدينا نقص مهول في المواقع والمدونات الجادة والمفيدة..وفقط في مجال التدوين مثلا وأساليب العمل والربح عن طريقه.منذ فترة توقفت عن البحث عن أية مصادر عربية في هذا المجال..ومصادري الآن أصبحت أجنبية بنسبة 99 في المئة!

    3- استخدام المواقع الاجتماعية بالتأكيد يحتاج تركيزا أكبر..خاصة وأنها أصبحت تنافس محركات البحث..والبعض يراها أصبحت سيو seo اليوم والمستقبل..ما يهم في محركات البحث هو جلب الزوار..وجلب الزوار أصبح أكثر سهولة ومرونة مع المواقع الاجتماعية..مدونات خاصة في هذا المجال؟ لم لا؟ هناك الكثير الكثير ليقال ويشرح عن المواقع الاجتماعية

    أشكرك على أسئلتك المهمة والمفيدة..وسيسعدني أن أجد تعليقاتك المميزة دائما على تدويناتي
    تحيتي لك

    ردحذف
  11. حمادى
    كليك بانك
    مدونة اللغة العربية بالثانوي الإعدادي

    أهلا بكم جميعا في المدونة وشكرا على تعليقاتكم

    ردحذف
  12. إنشاء أكثر من مدونة في وقت واحد

    هي اكثر واكبر المشاكل برأيي

    ردحذف
  13. Health And Fitness
    أتفق معك
    أهلا بك في المدونة

    ردحذف
  14. السلام عليكم
    بارك الله فيك اختي على ما تقدمينه في مدونتك فعلا احببتها و اصبحت اتابعها

    و من الاخطاء التي وقعت فيها هي فتح اكثر من مدونة في نفس الوقت لاكن الحمد لله سرعان ما تداركت الامر و اكتفيت بمدونتين
    مرسى بن مهيدي و مسيردة

    ردحذف
    الردود
    1. مسيردة
      الله يبارك فيك وتسعدني متابعتك جدا أهلا بك دائما وأتمنى أن نتفادى جميعا هذه الأخطاء

      حذف
  15. موضوعاتك رائعة ،، تحياتي
    هشام عبد الفتاح الأديب (مدونة العقلاني)

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك أخي هشام يسعدني تواجدك في المدونة

      حذف
  16. تدوينة رائعة جداً ومفيدة جداً جداً أيضاً

    نصائح لا تنسى مدى الدهر

    ردحذف
    الردود
    1. شو قي ....أتمنى أن تساعدك هذه النصائح في مسيرتك التدوينية
      أهلا بك :)

      حذف
  17. بارك الله فيكي أعجبتني مدونتك الرائعة مع أني أول مرة أدخلها وسأكون أتابعك دزما أختي :)

    ردحذف
    الردود
    1. تشرفني متابعتك أخي عثمان..شكرا على التعقيب المشجع
      وأهلا بك دائما

      حذف
  18. موضوع مفيد ومدونة متميزة ما شاء الله
    أتمنى لك التوفيق

    ردحذف
    الردود
    1. مدونة موسوعة البلوجر
      شكرا لك أتمنى لك كل التوفيق أيضا :)

      حذف
  19. موضوع جيّد جدا حقا مدونة رائعة للعلم أني كل يوم أتي لمدونتك وأتعلم شيئا جديدا
    وبصراحة أعجبتني أخر نقطة ' حقوق الصورة '
    وأتمنى منك زيارة مدونتي مدونة رفاد

    ردحذف
  20. موضوع مُفيد.
    استفدتُ من نقطةِ عدم الانقطاع عن النَّشر في المُدونة لأكثر من أسبوع، أعرف أنَّني أفقدُ المُتابعين، لكنَّني لم أعرف أنَّني سأفقد أهميتي في مُحرِّكات البحث.
    لذا؛ سأبدأُ من اليوم بنشر تدوينات جديدة.

    شُكرًا لكِ،

    ردحذف
  21. جميل ورائع ومشاركتى لتشجيع مجهودك وافكارك الرائعة وخاصة اغراء المدونين بكتابة التعليقات باسم مدوناتهم فكرة محفزة:)

    ردحذف
  22. يسرني أن أكون من متابعي مدونتك
    أنا جديد في التدوين الكثير مما تكلمتي عن أقع فيه انا و أرجو منك تقديم نصائح لي ولمدونتي وأريد معرفة ما أهمية seo
    شكرا لك

    .:moffide.blogspot.com:.

    ردحذف
  23. مبدعة...............شكرا لك

    ما رأيك في مدونتي ؟

    al-chihab.blogspot.com

    ردحذف
  24. جميل ورائع ومشاركتى لتشجيع مجهودك وافكارك الرائعة

    ردحذف
  25. كان لدي مدونة قبل أربع سنوات تقريباً لكن اكتشفت أنني لا أملك موهبة الكتابة فقد كنت أقوم بالبحث عن قصص ومواضيع نادرة وانسخها إلى مدونتي، بالإضافة إلى ذلك كنت أحاول الإلمام بمجالات كثيرة، طبعاً فشلت في الأخير، وانشغلت بالدراسة الجامعية، الآن أشعر بأن لدي رغبة في الكتابة، لكن لم أجد مجالاً محدداً للكتابة فيه، سؤالي هل الرغبة في الكتابة والتدوين يكفي لإنشاء مدونة خاصة بي؟!! أستطيع القول بأنه أصبح لدي تعبثر ذهني حول ما سأكتب عنه :(

    ردحذف