show-notice
هل جربت يوما أن تكون مدير نفسك ؟

الثلاثاء، 10 ديسمبر، 2013

كيف تكتب تقييما لخدمة اشتريتها في خمسات؟

2 تعليقات

للإشارة هذه التدوينة شاركت بها سابقا في مجتمع خمسات

خمسات
التقييمات : آراء المشترين لخدمة في خمسات
اشتريت خدمة في خمسات؟ كيف تكتب تقييما لها؟
نعم، فهناك طريقة لكتابة تقييم سليم على خدمة اشتريتها في خمسات. بحيث يصبح التقييم مقياسا واقعيا لمدى جودة الخدمة واحترافية بائعها في تقديمها.
اشتريت خدمة؟ تابع معي القراءة لتعرف كي تقيم الخدمة تقييما موضوعيا وسليما:

1- لا تُقيم الخدمة إيجابا إلا بعد إستلامها كاملة حسب الاتفاق:
أول ما أحب أن أنبه إليه هو عدم تقييم خدمة أبدا إن قام البائع بإنهائها وهو لم يسلمها بعد، أو سلم جزءا منها فقط. نعلم أن من بين أسباب الحظر في خمسات تسليم الخدمة قبل تنفيذها فعليا. لذا المفروض أن المشتري سيقوم بالتبليغ عن البائع الذي يفعل ذلك.
في بعض الحالات قد يتم الاتفاق على إنهاء الطلب إن بدأ البائع بتنفيذ خدمته أو كان ذا لسان حلو ومقنع فأغرق المشتري بوعود وردية عن استلامه قريبا لخدمة تفوق ما توقع الحصول عليه. فيصدق المشتري الوعد وبعد انهاء الطلب يسارع لكتابة تقييم حماسي عن كون الخدمة رائعة ومن يقدمها أروع. رغم أنه لم يحصل عليها بعد وبالتالي تقييمه ليس موضوعي ولا حقيقي. بما أن التقييم كُتب وما حدث حدث، قد يبدأ البائع بالمماطلة، قد يسلم خدمة لا ترقى لمستوى توقع المشتري، قد تحدث أشياء كثيرة تجعل المشتري يتمنى لو أنه لم يسارع بكتابة التقييم!
لذا تمهل، لا تكتب تقييمك أبدا إلا وقد توصلت بخدمتك كاملة وكما طلبتها بالضبط!

2- عملاء لا يكتبون تقييما إلا بعد التأكد من نتيجة الخدمة!
أذكر أني حين أنهيت أول طلب لخدمة لي في خمسات، أنهيته وأنا سعيدة به وواثقة من جودة ما قدمته. ففاجئني العميل وقد كان بائعا خبيرا في خمسات، بقوله: "عذرا لكن لن أكتب تقييما الآن حتى أتأكد من جودة الخدمة". العميل كان لديه هدف من شرائه الخدمة، وأراد التحقق من حصوله على هدفه قبل أن يكتب تقييما، لأني كنت مستجدة على خمسات أقلقني تصرفه وظننت أني سأحصل في نهاية المطاف على تقييم سلبي أو أني في أفضل الأحوال لن أحصل على شيء . فإذا به يعود بعد أيام لكتابة تقييم إيجابي بعد أن تأكد من أن الخدمة التي اشتراها أدت الغرض من شرائها.
هذا عميل استلم الخدمة وبالرغم من ذلك كان أذكى من أن يقميها مباشرة !

3- ما الذي يجب عليك أن تذكره في التقييم:
عند كتابتك للتقييم ركز على شيئين، جودة الخدمة التي استلمتها و مطابقتها لما جاء في وصفها، وأيضا أسلوب البائع في التعامل معك كعميل، فهذه هي الأشياء التي سيرغب في معرفتها من يفكر في شراء الخدمة فيقرأ تقييماتها.

4- لا تتعب نفسك بكتابة تقييم انتقامي أو تعسفي. سيحذف!
تذكر أيضا أن تقييمك إن كان انتقاميا أو تهجما على شخص البائع أو ذكر أشياء لا علاقة لها بما طلب منه أو أي نوع آخر من إسائة استعمال هذه الخاصية فسيحذف بمجرد تبليغ البائع عنه والتأكد من كونه تقييم تعسفي. وأن تكرار الأمر في أكثر من خدمة سيعرض حسابك في الموقع للخطر!


5- تقييمك مسؤولية وشهادة حق:
تذكر أنك مسؤول عن من سيقرأ تقييمك الايجابي فيتشجع لشراء الخدمة، وأيضا عن ضياع عميل بسبب تقييم سلبي كتبته في خدمة. عليك أخذ هذين الأمرين في اعتبارك وأنت تكتب تقييما.
فكن أمينا حكيما ولا تكتب إلا حقا، استغل التقييم لدعم البائعين المميزين واللذين أجادوا تقديم خدماتهم، ولا تظنه سلاحا في يدك تهدد به من شئت أو سلطة تتعسف في استخدامها، لأنه سيسعدني أن أخبرك في هذه الحالة أن ظنك خاطئ وأنك بسبب ذلك لن تطيل المكوث معنا كثيرا في خمسات.

شاركها

هل نال هذا المقال استحسانك؟؟ إذا كان الجواب نعم ، أدخل إسمك وبريدك الإلكتروني لتتوصل بالمزيد من المقالات الرائعة إلى علبة وارداتك.

ضع تعليقا عن طريق الفيسبوك

هناك تعليقان (2) :

  1. تسرعت مرة في تقييم بائع وندمت

    ردحذف
    الردود
    1. اتمنى أن تفيدك هذه التدوينة مستقبلا :)
      أهلا بك

      حذف