show-notice
هل جربت يوما أن تكون مدير نفسك ؟

الثلاثاء، 26 مارس 2013

مدون مغرور لا يرد على رسائلي!

24 تعليقات



بعثت له أكثر من رسالة، وكتبت أكثر من تعليق في مدونته، ولم يرد لا على رسائلي ولا تعليقاتي!
أليس مدونا مغرورا؟
عن من أتحدث؟ عن ذلك المدون الذي خطر ببالك وأنت تقرأ هذه السطور!

فبالتأكيد جربت التواصل مع أحد المدونين الناجحين حين بدأت رحلتك التدوينية ، ربما طلبت منه النصح، إبداء رأيه في مدونتك، أو أردت مساعدته في حل مشكلة استعصت عليك.

ولم يصلك جواب، بعثت رسالة مرة أخرى، فلعل الأولى لم تصله، كتبت تعليقات في المدونة، مع ذلك لا جواب!

لا أخفيكم أن هذا الأمر حدث لي أيضا في بدايتي، حيث راسلت عددا من أصحاب المدونات الناجحة، طالبة منهم النصح والإرشاد، بالطبع لم أتلقى جوابا، وأزعجني الأمر.

ماذا إن أخبرتك أن هناك من حذف تعليقاتي من صفحته الفيسبوكية، وبإمكاني أن أؤكد لك أن هذه التعليقات كانت بعيدة جدا عن السبام.

سأخبرك بأمر مزعج أكثر، أوضح لي "مدون مشهور" بعد أن استفسرت منه عن سبب حذف اسمي من تعليقي في مدونته، أنه لا يقبل التعقيبات بأسماء مستعارة، ويعتبر تعليقي باسم مستعار وربطه بعنوان مدونتي الاكتروني سبام، بل حتى استعمال اسمي المستعار فقط جامدا دون ربطه بأي شيء سبام، وهذا مهما كان محتوى التعليق الذي سأكتبه، أليس هذا أمرا مزعجا؟ أن يعتبر مُدون اسمي المستعار في حد ذاته سبام!

صراحة شعرت في بدايتي أن معشر المدونين الناجحين أشخاص مغرورون ولئيمين، فلا هُم يرُدون على رسائل القراء، ولا هم يهتمون بالتجاوب مع التعليقات في مدوناتهم، هذا إن لم يحذفوها طبعا!

صدقا أليسوا مغرورين؟

لكن مهلا، كم من رسالة يتوصل بها هؤلاء المدونون، بالتأكيد لن تكون الوحيد الذي راسلهم، وبالتأكيد بريدهم ممتلأ برسائل القراء، فكم يلزمهم يا ترى من الوقت ليردوا على كل هذه الرسائل؟

هل المدونون العرب متفرغون لمهنة التدوين؟ غالبا لا ، أغلب المدونين العرب لديهم وظائف في الحياة الواقعية والتدوين هو بالنسبة إليهم إما مجرد هواية أو مهنة ثانية يخصصون لها بضع ساعات من وقتهم، ولا ننسى بالتأكيد مسؤولياتهم الأسرية والاجتماعية.

لماذا أطرح هذه الأسئلة؟ هل أحاول التماس العذر للمدونين الذين لم يتجاوبوا معي في بدايتي، في الحقيقة نعم، بدأت ألتمس لهم العذر منذ بدأ بريدي يتوصل برسائل القراء!

وفي الفترة الماضية التي ابتعدت فيها عن المدونة وبرديها بسبب التزامات أخرى وبسبب إصابتي بما سأسميه "إرهاق تدوني"، تراكمت الرسائل دون رد، فقلت في نفسي هل يا ترى يظن بي أصحاب الرسائل ما ظننته أنا سابقا بغيري. ربما من يدري!

منذ فترة فتحت صفحة اتصل بي الخاصة بمدونة رؤوف شبايك وأضحكتني جدا، لا أدري من سيتجرأ على إرسال رسالة له بعد كم التنبيهات التي كتبها في الصفحة، بالتأكيد هو لم يكتب كل تلك التنبيهات إلا من واقع خبرة. وبالتأكيد تلك التنبيهات ستوفر عليه وعلى قراءه بعض الوقت.

صفحة اتصل بي لشبايك جعلتني أفكر في إضافة بعض الملاحظات في صفحتي أيضا،فمثلا توصلت كثيرا بطلبات لإرسال دعوة لمنتدى ترايدنت، وأنا للأسف لا أعرف أين أجد رابط الدعوة وحتى إن وجدته لا يمكنني إرساله لشخص لا أعرفه، فكمية النصب التي يتعرض لها البعض في هذه المنتديات التطويرية لا تشجع على تحمل مسؤولية ضم شخص لا تعرفه إليها .

هناك رسائل تقترح تبادلات إعلانية، وأنا امتنعت عن التبدلات الإعلانية منذ بداية المدونة.
بعض الرسائل يطلب مني فيها أصحابها بعض كلمات النيش الربحية !
فعلا بعض الملاحظات في صفحة اتصل بي هي فكرة جيدة جدا،

ختاما هذه بعض النصائح، إن طبقتها ستجد إن شاء الله تجاوبا من أي مدون تريد التواصل معه:

  • استعمل لغة عربية سليمة أو لهجة المدون نفسه، اختصر ولا تكثر الكلام، كن واضحا، لا أحد يحب الرسائل التي عليك قراءتها مرات لتفهم قصد كاتبها.

  • إن لم يصلك جواب لا تيأس، حاول مجددا ، ربما رسالتك وصلت لصندوق السبام، وقبل أن تصدر أحكاما تأكد أنت أيضا من أنه لم يرد عليك ووصلت الرسالة للسبام( حدثت معي مرة).

  • غالبا المدون يرد بسرعة أكبر على الأسماء المعروفة لديه،يعني إن كنت متابعا وفيا لتدويناته وتشارك فيها بتعليقات جيدة، فرسالتك ستحظى بالأولوية.

  • لمدونون يكرهون تعليقات السبام، إن لم يحذفوها يتجاهلون أصحابها ويأخذون عنهم فكرة سيئة، فلا تكتب سبام أبدا، هو يضرك أكثر من ما ينفعك.

  • إذا حذف مدون تعليق لك في مدونته، حاول أن تسأله عن السبب سواء بكتابة تعليق آخر أو بمراسلته، إذا كانت لديه شروط معينة لكتابة تعليقات في مدونته احترمها، ففي النهاية تلك مساحته الخاصة وهو الوحيد الذي يحدد من له الحق أن يكتب أو لا يكتب فيها.

  • أما إذا لم تساعدك هذه النصائح لجعل مدون يتجاوب معك، فما عليك سوى البحث عن خدماته في خمسات، وأغلب المدونين لديهم خدمات النصح والإرشاد في الموقع، وكن متأكدا بنسبة 90 في المئة أنه سيرد عليك حينها :)

ملاحظة : لم أكن لأتجرأ على كتابة هذا الموضوع لو أني لم أرد مسبقا على أغلب الرسائل في بريدي، فعذرا لمن تأخرت عليه في الرد، وشكرا لمن أرسل رسالة فقط ليستفهم عن سبب غيابي عن المدونة، أسعدني اهتمامكم جدا فشكرا لكم.

شاركها

هل نال هذا المقال استحسانك؟؟ إذا كان الجواب نعم ، أدخل إسمك وبريدك الإلكتروني لتتوصل بالمزيد من المقالات الرائعة إلى علبة وارداتك.

ضع تعليقا عن طريق الفيسبوك

هناك 24 تعليقًا :

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بصراحة افكارك دائما تهرني فكل ما تقولينه في الصميم
    ولو انني لم يسبق ان حصل معي والحمد لله دائما التقي باناس طيبون
    ومنهم قلبك الكبير .
    جزاك الله كل خير

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله
      الحمد لله أن تجربتك كانت جيدة في التواصل مع المدونين :)
      أنت تستحقين كل خير
      شكرا لك أم خالد
      تحيتي

      حذف
    2. ماشاء تبارك يعطيك العافيه

      حذف
  2. يااااااااااااااااااه
    حمدالله عالسلامة علي الغيبة الطويلة دي ... وطبعا عودة قوية جدا كالعادة
    نورتي المدونة من تاني يا ام الاولاد

    ردحذف
    الردود
    1. المدونة "منورة" بوجودكم ومتابعتكم سامح
      عذرا على الغياب، ساحاول العودة للتدوين والمحافظة على وتيرة النشر السابقة
      شكرا لك

      حذف
  3. أتابعك من بدايتك، لم أرى مثلك، صراحة ارشحك بأن تكونى إمرأة التدوين العربى، تشاركينا تجاربك، تشاركينا إخفاقات ونجاحاتك.

    دائما أتابع مدونتك وارجع اليها حين احتاج اليها، انا مثلك تماما، الإخفاقات والاحباط كانا ورائى، لكن الإجتهاد له طعم الفوز.

    محمود
    مدونة صحتك
    www.your-sehatek.blogspot.com

    ردحذف
    الردود
    1. امرأة التدوين العربي :)
      لقب جميل ، لكن هناك مُدوِنات قبلي أكثر استحقاقا للقب كهذا
      الفشل والاحباط ضروري في طريق النجاح المهم أن لا نستسلم
      أتشرف بمتابعتك وأتمنى لك التوفيق في مسيرتك التدوينية أيضا
      أهلا بك :)

      حذف
  4. هذة التدوينة بصراحة قرأت ما بأفكاري حول بعض المدونيين العرب "المشهورين"

    لكن أسمحي لي أختي أم الأولاد ليس الكثير منهم بريء من تهمة التكبر والغرور، صحيح أن بعضهم فعلاً معذور بسبب إنشغاله ولكن البعض الآخر يتفاخر بعدم رده على قراء مدونته أو تطنيشهم في افضل الحالات.

    انا أعتبر أنه من كرم الأخلاق الرد على القراء صحيح أن الإنسان قد تطرأ عليه ضروف قاهرة تمنعه من التواصل إلا بعد مدة طويلة فهذا لا باس به كما فعل رؤوف شبايك فقد أخبر أنه سوف يرد ولكن بعد مدة طويلة ولكنه وعد بالرد، أما من لا يرد إطلاقاً أو يرد ولكن بشكل أنتقائي فهذا هو الغرور بعينه.

    المدونات الربحية تحتوي على معلومات كثيرة والكثير من تلك المعلومات قد تكون غامضة لدى بعض المبتدئن في مجال الربح من الإنترنت فيأتي هنا دور الردود على رسائل القراء فالرد دائماً مايكون مكملاً للتدوينة نفسها.

    تمنياتي لك بدوام الخير والعافية لك ولأسرتك الكريمة

    ردحذف
    الردود
    1. متفقة معك تماما BMT
      أنا أيضا أكره التطنيش والانتقائية
      وإن لاحظت أن أي مدون ينتهج هذين الطريقتين في تعليقاته أطنش مدونته أيضا
      هناك من سيرد عليك فقط إن وضعت لقب دكتور أو مهندس قبل اسمك
      أو إن كانت لديك مدونة عتيدة عمرها بالسنوات
      وغير ذلك لن تستحق ردا، ووضعك لرابط مدونتك المغمورة سيعتبر سبام
      رغم أن المنطق يقول أن المبتدئين في أي مجال هم الأحق بالمتابعة والاهتمام، كما تفضلت، فتساؤلاتهم واستفساراتهم ستكون كثيرة.
      أنا باعتقادي أن هذا من أكبر الأخطاء التي يقع فيها المدونون الناجحون أو المشهورون، فهذا الأمر يفقدهم بريقهم في أعين المتابعين والقراء، بعد مدة سيجد هذا المدون أن عدد التعليقات بدأ ينخفض، وبدأت الزيارات أيضا تنخفض ولو بوتيرة بطيئة.
      ربما يحتاج الأمر تدوينة أخرى، فكما كتبت مواضيع عن أخطاء يقع فيه المبتدؤون، بالامكان أن أكتب عن أخطاء كثيرة ألاحظ محترفين يقعون فيها..
      رغم كل هذا أنا حاولت في تدوينتي هذه افتراض حسن نية هؤلاء المدونين، وربما النظر للموضوع من وجهتهم حتى لا أظلمهم كثيرا، ففني النهاية هم مثلنا لديهم التزاماتهم ومسؤولياتهم الكثيرة بجانب التدوين
      " إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرا، فإن لم تجد له عذرا فقل لعل له عذرا." :)

      حذف
  5. السلام عليكم
    أم الأولاد جيد أحسنت اختيار الموضوع، معك كل الحق فيما قلته وسأضيف للموضوع بعض النصائح للمدونين المبتدئين من بعد إذنك، بداية يجب أن لا ننظر إلى الأمور بطريقة سلبية وأن نلتمس لبعضنا العذر ولا نتسرع في الحكم على الأشخاص دون معرفتهم حق المعرفة، نصيحتي لكل مبتدئ في التدوين أن يحاول إيجاد الحلول بنفسه ويعتمد على ذاته ابحث وتعلم واسأل أكيد ستحتاج في طريقك إلى من يساعدك لا مشكلة يمكنك أن تدق على كثير من الأبواب ولكن ضع جيدا في ذهنك أنه ليست كل الأبواب ستفتح لك استعن بالله وادعوه أن يوفقك ويرسل لك من يساعدك، تأكد أن هناك الكثير من الناس مستعدون لمساعدتك لوجه الله ودون مقابل لكن عليك أن تكون صبورا إلى حين الرد على رسالتك فلكل انشغالاته وارتباطاته، ستكون الطريق وعرة في البداية لكن حاول ولا تيأس واصبر، وبالنسبة للتعليق كن لبقا وكن في المستوى وتذكر دائما أن تعليقاتك ستعطي انطباعا عن شخصك يعني لا تعلق لأجل التعليق فقط أو الإشهار لمدونتك إذا كان لك استفسار رأي سديد أو تجربة أو معلومة فشاركنا بها وإذا كنت تريد النقاش فلا بأس به ولكن بأدب ودون إساءة كن محترما، يوما ما ستصبح مدونا محترفا ستذكر بداياتك فلتكن لك بداية تفخر بها مستقبلا وبالتوفيق للجميع .

    ردحذف
  6. وعليكم السلام ورحمة الله
    أختي أم كوثر :)
    تعقيب دسم كعادتك، صحيح أنه علينا الاعتماد على أنفسنا وعدم اننتظار المساعدة دائما، لكن أحيانا ما ينتظره المدون المبتدئ من مدون خبير كي لا نقول محترف، ليس المساعدة ولا تقديم معلومات على طبق من ذهب، ما يبحث عنه المدون المبتدئ حقا هو التشجيع والمساندة، عنما بدأت التدوين وصلتني رسائل من أشخاص كثر بعضهم له وزنه في الساحة، لا تصدقين مدى فرحتي حينها، والطاقة التي منحتني إياها كلماتهم المشجعة، وأظنك جربتِ ذلك أيضا :)

    بالطيع أنا أيضا ضد التعليق من أجل التعليق فقط و كسب رابط خارجي اضافي للمدونة، الأشخاص الذين يركزون فقط في هذا غالبا تعليقاتهم تكون دون المستوى، أفضل دعاية تقوم بها لنفسك ومدونتك هي أن تعلق بطريقة تجعل الجميع يتسائل من هو صاحب هذا التعليق وهل له مدونة. الدخول في نقاشات وطرح أفكار تثري التدوينة فتصبح ردود القراء والكاتب مكملة للتدوينة نفسها. شكرا لك :)

    ردحذف
  7. لا شكر على واجب أختي وشكرا لتنبيهي على ضرورة تقديم الدعم والتشجيع هذه نقطة غفلت عنها مع أني حريصة على ذلك.

    ردحذف
  8. لا يمكن إلقاء اللوم على المدونين فقط فحتى الكمتابعين في بعض الأحيان يكونون مزعجين جدا
    سأحكي لكم حكايتي مع بعض المتابعين
    في أغلب الأحيان تصلني رسائل على بريدي الإلكتروني أغلبها تكون طلبا للمساعدة في عدة أشياء وفي أغلب الأحيان أقوم بالرد عليها، ولكن هناك بعض المتابعين تصلهم ردودي إلى البريد المزعج الخاص بهم أو أنهم لا يقرؤون بريدهم الإلكتروني لأنني أتلقى منهم عدد هائل من الرسائل تحمل نفس الإنشغال وفي كل مرة أقوم بارسال الجواب لهم لكن رغم ذلك يواصلون إرسال نفس الرسائل أليس هذا الأمر مزعج جدا، إذا اللوم لا يقع دائما على المدون فحتى المتابع له دور

    ردحذف
    الردود
    1. مدون ناجح في مدونتي :)
      أهلا بك
      طيب لماذا لم تستعمل اسمك لأعرف من شرفني بالزيارة ؟:)
      بالتأكيد التعامل مع رسائل القراء ليس سهلا..وقد يحدث أحيانا سوء تفاهم بين المدون وقرائه..كلما كان المدون قريبا أكثر من متابعيه وقرائه كلما قل سوء التفاهم..
      شكرا على الزيارة

      حذف
  9. بس فية مدونين فعلاً لا يردون من باب الغرور والتقليل من الاحترام وهذا ما اكرهه ..... يوجد مدونين لا يفتحون بريدهم الالكتروني وهذا ما يلقي انطباعاً سيئاً لدي الزوار.ويشعرهم بان المدون مغرور

    ردحذف
    الردود
    1. الحاسوب العربي
      في هذه الحالة علينا اخبار هذا المدون بصراحة عن شعورنا حوله..واعطائه فرصة لتوضيح سبب تجاهله لرسائل متايعيه، غالبا سيرد وقد يعتذر إن كان فعلا مقصرا..وإن لم يرد على الاطلاق فربما فعلا هو لا يستحق أن يكون له قراء ومتابعين

      حذف
  10. موضوع هام أختي الكريمة وجيد لتذكير كل من المدون المحترف بان لا ينسى أن الزوار هم أساس نجاحه فالغرور معهم سيقضي عليك
    وايضا تذكير للزوار أنه يجب ان تعلم أنك لست الوحيد الذي يراسل المدون فكن ملتمساً للأعذار وقدر أنه ليس شخصا متفرغاً ولديه أمور اخرى تشغله ويجب على الزائر ان يحرص دائماً على أن ينتقي بالفعل الشئ المهم الذي بالفعل هو في حاجة له وفي نفس الوقت لن يكون شئ يستهلك وقت كبير من المدون حتى يحصل الجميع على النتيجة المرضية
    وموفقه بإذن الله اختي الفاضلة
    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. كن مدون
      ذلك ما حاولت فعله في هذا المقال..النظر للأمر من الجهتين..جهة المتابع..والمدون
      شكرا لك على تعقيبك تسعدني متابعتك

      حذف
  11. اسلوب اكثر من رائع في طرح المواضيع وحقيقة ان بعض المدونين مغرورين فاكيد
    حدثت معي اكثر من مرة عدم الاهتمام برسائلي لكم عادي يوجد جوجل والمنتديات الاجنبية والعربية والبحث والحمد لله تعلمت اشياء كثيرة

    ردحذف
    الردود
    1. هههههههههههههههه
      تماما الخير والبركة فعمنا جوجل
      وربما علينا أيضا عدم ارسال رسائل استفسار لمدون الا بعد أن نكون قد بحثنا جيدا ولم نجد المعلومة التي نريدها وجواب استفسارنا وتساؤلنا
      أهلا بك

      حذف
  12. اسمحي لي أولا ان أقول كل تدويناتك مميزة و رائعة :)
    فالمدون لن ينجح بدون الزوار لذلك في بداية مشواره يكون يبحث عن من يرسل له رسالة مهما كانت لرد عليه بأسرع وقت ممكن ..
    لكن عندما تشتهر مدونته و يحصل على زوار دائمين يكون متأكد أنه حتى و ان لم يرد على رسالتك فهو متأكد انه لن يفقدك كزائر نظرا للمحتوى الذي يقدمه .

    هذه رأيي

    ردحذف
  13. أسلوب متميز في طرح المواضيع
    صراحة موضوع اكثر من رائع

    ردحذف
  14. يعطيكم الغافيه جميعآ
    بصراحه القيت نظره عامه على جميع التعليقات ووجدتكم جميعا بصراحه يعني مصحوبين بثقافه متميزه للغايه واسال الله ان يعطيكم الخير وان يعم بكم الفائده صلاحآ وفلاحآ لمجتمعاتكم وأوطانكم وبلدانكم ..

    ردحذف